24 أبريل، 2025

سطات..انطلاق فعاليات الدورة التكوينية الخاصة بمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL لفائدة الفوج الثاني من أساتذة مؤسسات الريادة

بديع الزمان حمدي
في إطار تنفيذ الالتزامات الواردة في خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية 2022-2026، تحت شعار “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع” وفي سياق الشروع في تنزيل مشروع المؤسسات الرائدة، أشرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والرياضة بسطات عبد العالي اسعيدي، بحضور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات والتوجيه شرف الدين حليمي و رئيسة مصلحة الشؤون التربوية سمية الرياحي ، يوم الأربعاء 14 يونيو 2023، بالثانوية التأهيلية الرازي، على إعطاء انطلاقة التكوينات الخاصة بمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TARL لفائدة الفوج الثاني من أستاذات وأساتذة مؤسسات الريادة على صعيد الإقليم، وذلك.

وتجدر الإشارة ، أن هذه الورشات التكوينية تتواصل لثلاثة أسابيع من 05 يونيو إلى 22 منه على مرحلتين ، وتستهدف أساتذة المؤسسات التعليمية المعنية بمشروع “مؤسسات الريادة ” والتي تبلغ 6 مؤسسات هي مدرسة مولاي عبد الله ، مدرسة ابن بسام، م.م أولاد المعروفي، م.م العربي باطما ، م.م دار الشافعي 2 ، م.م أولاد الرغاي، سيتم خلالها تكوين المستفيدات والمستفيدين حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسبTARL وهي المقاربة المعتمدة في بيداغوجية الدعم التربوي، ويعد هذا المشروع محطة أساسية من محطات الإصلاح لبلوغ الجودة المطلوبة، يراهن على انخراط الأساتذة والأستاذات لتملك هذه المقاربات الجديدة وتحقيق الأثر المنشود في تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس لتحقيق النجاح الدراسي ومحاربة الهدر المدرسي.
تجري هذه الوشات من تأطير أطر هيئة التاطير التربوي ، عبد الغني الحسني وعبد الغني الصالحي و الفريق الإقليمي المكلف بمشروع المؤسسات الرائدة على مستوى مديرية سطات المكون من رؤساء المصالح.

والجدير بالذكر أن مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي يهم السلك الابتدائي بمحاوره الثلاثة (التلميذ- الأستاذ- المؤسسة)، يعتبر آلية أساسية للأجراة الميدانية لمقتضيات خارطة الطريق، ويتأسس على اتخاذ جملة من التدابير داخل هذه المؤسسات عبر توفير الظروف المثلى لعمل فريق تربوي مؤهل وفق أنجع المقاربات البيداغوجية ودعمه بأحدث الوسائل التكنولوجية ليمارس مهامه بشكل تكاملي بين أعضائه، وبنوع من الاستقلالية لتحقيق الأهداف المسطرة في مشروع المؤسسة المندمج، مع ضمان تأطير عن قرب ومواكبة ميدانية مستمرة لمختلف العلميات المرتبطة بمشروع مؤسسات الريادة، بهدف تجويد التعلمات الأساس والارتقاء بها، وتنمية كفايات المتعلمين في بعدها المعرفي والمهاري والوجداني، إضافة إلى الحد من مخاطر الهدر المدرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *